منتديات همس المشاعر2012
ஐψღ»►↔️[[منتديات همس المشاعر2012]]↔️◄«ღψஐ اكبر موقع عربى خليجى ((قصائد رومانسيه_صور رومانسيه_برامج_ترفيه_مسابقات_معلومات_اخبار))كل ما يهمك تجده معنا يسعدنا انضمامك الينا عن طريق التسجيل فلا تبخل علينا بانضمامك لأسره ஐψღ»►↔️[[منتديات همس المشاعر2012]]↔️◄«ღψஐ



 
اليوميةمكتبة الصورس .و .جالرئيسيةبحـثدخولالتسجيل بمنتديات همس المشاعر2012التسجيلشاركنا على twitterشاركنا على facebookتابعونا على feedsتابعونا على googleتابعونا على blogspotاتصل بنا على gmail
منتديات همس المشاعر2012 ترحب بكل زائريها ونتمنى زياره منتدى القوانين ونتمنى التوفيق للجميع الادارهــ ][ قوانين ادارة منتدي همس المشاعر ][

منتديات همس المشاعر2012 تتيح لزائريها بان يبدو اقتراحاتهم ونتمنى التوفيق للجميع الادارهــ {{أضغط هنا للشكاوى والا قتراحات}}
تعلن اداره منتديات همس المشاعربترقيه العضو ميدو سبايدر الى رتبه مدير عام ونشكره على مجهوداته الرائعه والف مليون مبروك على الترقيه ونتمنى التوفيق للجميع الادارهــ

شاطر | 
 

 ما هوه داء السكرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الشرق
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ التسجيل : 21/12/2012


مُساهمةموضوع: ما هوه داء السكرى   الخميس يناير 03, 2013 8:13 pm

ما هو داء السكري؟
داء السكري هو عبارة عن ارتفاع مستو ى السكر في الدم اعلى من المعدل الطبيعى.

معظم الطعام الذي نأكله يتحول الى سكر (جلوكوز) ، لتستجدمه أجسامنا في الطاقة.

البنكرياس ، وهو عضو يقع بالقرب من المعدة ، يفرز الانسولين وهو هورمون يساعد في دخول الجلوكوز إلى خلايا أجسامنا.

عندما يصاب شخص ما بداء السكري ، فإن الأنسولين المفرز في جسمه قد لا يكون كافيًا , أو أنه لا يستطيع استخدام الانسولين الخاص به كما ينبغي؛ مما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم.
مرض السكري يمكن أن يسبب مضاعفات صحية خطيرة بما فيها أمراض القلب وفقدان البصر والفشل الكلوي ، وبتر الأطراف السفلى. مرض السكري هو من الأسباب الرئيسية للوفاة .

ما هي أعراض مرض السكري؟
• كثرة التبول – مع ملاحظة أن التبول يزداد طبيعيًا عند التعرض للبرد , أو شرب كمية كبيرة من السوائل خاصة التي تسبب إدرار البول
• زيادة العطش
• نقص الوزن بدون سبب واضح
• زيادة الشعور بالجوع
• التغيرات المفاجئة في الرؤية
• وخز أو خدر في اليدين أو القدمين
• الشعور بالتعب الشديد في الكثير من الأحيان
• جفاف في الجلد
• تأخر شفاء الجروح

• التهابات أكثر من المعتاد.
الغثيان والتقيؤ وآلام في المعدة قد تصاحب بعض من تلك الأعراض بظهور مفاجئ للسكري المعتمد على الانسولين ، الذي يسمى داء السكري نوع 1.


ما هي أنواع مرض السكري؟
* داء السكري نوع 1 ، والذي كان يسمى سابقا السكري المعتمد على الانسولين (
IDDM) أو مرض السكري الذي يبدأ عند الصغار ، وتمثل من 5 - 10 ٪ من جميع حالات مرض السكري.

* السكري من النوع 2 ، والذي كان يسمى سابقا السكري غير المعتمد على الأنسولين (NIDDM) أو السكري الذي يظهر عند البالغين ، وتمثل حوالي 90 - 95 ٪ من جميع حالات مرض السكري.

* سكري الحمل : هو نوع من داء السكري يظهر في 2 - 5 ٪ من النساء الحوامل , ولكن عادة ما يختفي بعد الولاده . إذا لم يعالج ، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل للأمهات والرضع.


ما هي عوامل الخطر لمرض السكري؟
تشمل عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2 : كبار السن والبدانة والتاريخ العائلي لمرض السكري ، التاريخ السابق لسكري الحمل ، وضعف تحمل الجلوكوز والخمول البدني .
أما بالنسبة لداء السكري نوع 1 فإن عوامل الخطر هي أقل السكري النوع 2 ، ولكن ، مثل العوامل الوراثية والبيئية التي تساعد في الإصابة بهذا النوع من مرض السكري.
سكر الحمل يحدث بشكل متكرر لدى النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي لمرض السكري. السمنة أيضا مرتبطة باحتمال الإصابة بسكري الحمل . النساء اللاتي لديهن سكري الحمل معرضات للإصابة بشكل متزايد بداء السكري من النوع 2 مستقبلاً. في بعض الدراسات ، ما يقرب من 40 ٪ من النساء اللاتي كان لديهن سكري الحمل أصبن بالسكري في المستقبل.

ما هو العلاج لمرض السكري؟
الأكل الصحي والنشاط البدني ، وحقن الانسولين هي العلاجات الأساسية لداء السكري نوع 1. كمية الأنسولين يجب أن تكون متوازنة مع كمية ونوع الطعام والأنشطة اليومية. يجب متابعة مستويات السكر في الدم عن كثب من خلال التحاليل المتكررة لنسبة الجلوكوز في الدم.
كذلك فإن الأكل الصحي والنشاط البدني ، واختبار جلوكوز الدم هي العلاج الأساسي لمرض السكري من النوع 2. بالإضافة إلى ذلك ، كثير من مرضى السكري من النوع 2 يحتاجون للدواء عن طريق الفم والأنسولين ، للتحكم في مستوى السكر في الدم.
مرضى السكري يجب أن يراجعوا مقدم الرعاية الصحية الذي سيعمل على مكافحة مرض البول السكري ومساعدتهم على تنظيم السكري. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج مرض السكري لمراجعة استشاري الغدد الصماء ، المختص في رعاية السكري ؛ أطباء العيون لاجراء فحوص العين ؛ أطباء الجراحة لرعاية القدمين ، وأخصائيي التغذية و تثقيف مرضى السكري الذين يقومون بالتثقيف في المهارات اللازمة للتعايش اليومي السليم مع مرض السكري.

الوقاية من مرض السكري
هناك عدد من الدراسات قد أظهرت أن ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يقلل إلى حد كبير من خطر الاصابة بداء السكري من النوع 2. والذي يبدو أنه مرتبطة بالسمنة.



هل هناك علاج لمرض السكري؟
هناك ثلاثة خيارات هي : الوقاية من مرض السكري ، علاج مرض السكري ، وتحسين نوعية الرعاية المقدمة للأشخاص المصابين بداء السكري على الوقاية من المضاعفات الشديدة.

توجد عدة دراسات تهدف إلى "علاج" مرض السكري منها :
• زرع البنكرياس
• زرع خلايا جزر لانجرهانز المنتجة للانسولين

• البنكرياس الاصطناعي

كل من هذه الطرق تواجه الكثير من التحديات ، مثل منع الرفض المناعي ؛ العثور على عدد كاف من خلايا الأنسولين ؛ حفظ الخلايا حية ، وغيرها. و يجري إحراز تقدم في جميع المجالات.


الفحوصات الحديثة

السكر التراكمي أي الهيموجلوبين السكري (الهيموجلوبين A1C، نسبة HbA1c، A1C، أو Hb1c، ويسمى أيضا نسبة HbA1c) هو شكل من أشكال الهيموجلوبين الذي يقاس أساسا لتحديد متوسط ​​تركيز الجلوكوز في البلازما على مدى فترات طويلة من الزمن. يتكون الهيموجلوبين السكري عبر مسار غير إنزيمية عن طريق تعرض الهيموغلوبين في للجلوكوز في بلازما الدم.

إذا كان مستويات السكر طبيعية في الدم فإن مستوى الهيموغلوبين السكري يكون طبيعيا. أما إذا كان متوسط ​​السكر في الدم عاليا فإن الهيموغلوبين السكري يرتفع أيضاً. وبالتالي يعتبر الهيموجلوبين السكري بمثابة مؤشرللحصول على متوسط ​​لمستوى السكر في الدم على مدى الأشهر السابقة قبل القياس.

في عام 2010 اعتبرت الجمعية الأمريكية للسكري فياس الهيموجلوبين السكري أحد معايير الرعاية الطبية لمرض السكري . ويعتبر قياس
A1C ≥ 48 ملمول / مول (≥ 6.5٪)، معيار آخر لتشخيص مرض السكري.
إن ارتفاع الهيموجلوبين السكري، مشيرا إلى عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم لمرضى السكري، ويرتبط ذلك بالإصابة بأمراض القلب والشرايين، أمراض الكلى، واعتلال الشبكية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هوه داء السكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس المشاعر2012 :: المنتـــدى الطـــبى :: قسم المجله الطبيه-
انتقل الى:  
  • تذكرني؟
  • . PageRank . Google PageRank Checker Powered by  MyPagerank.Net . Check Google Page Rank . check pagerank online

    منتديات همس المشاعر2012

    ↑ Grab this Headline Animator







    المتواجدون الان؟
    .
    المتواجدون الآن ؟ أعضاؤنا قدموا 2300 مساهمة في هذا المنتدى
    هذا المنتدى يتوفر على 253 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ابوعلي خفاجي فمرحباً به بمنتديات همس المشاعر2012.
    ككل هناك 154 عُضو متصل حالياً :: 51 عضو مُسجل, 3 عُضو مُختفي و95 زائر :: 5 روبوت الفهرسة في محركات البحث
    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 291 بتاريخ - 19:40

    abomlkg, ahmed king , alzaeem_3539, gamal fathy , hade ehab , kadazou, kasper_ballan , mahateer1 , Mahgoub Rahamtalla , mohamedkhalel, mohamed_basha25, ابوعلي خفاجي, زائر rayano, YusufMahasna, وسيم المنصوره, امير الرومانسيه, همسات الحب, كليوباترا, اميره الذوق, عيون الشرق, دموع القمر, ابو البراء, حسن شوقى, زهرة نيسان, صقر نابلس, عاشقة الامل, عزالدين ابوعوض ww, امير الرومانسيه
    , همسات واشواق, أسيـــــــــره, صياد القلوب , ,,شيـــخ العـــزاب,,, نونو فله يلعب سله, (ابو الليل, waled_x_2012, انتهى المشوار, ملكه بلا مملكه , همس الليل, حـــيـــاتي بدونك غربه‎@‎4‎ you ‎, عــبــود المصرى, خط الصعيد, قايد الغزلان, همس المشاعر, بــلـوتوث ضد الـقـشـرة , tender heart, المـشاكـس, حـــيـــاتي لك‎@‎4‎ you ‎, عــبــود على الحــدود, AL-ZAHF, خط الغرام, قايد الغزلان, تيـــــــمون , مداوي الجروح, مضـــــ الحـب ـــــيع, الواد الشرقاوي, فتحاوي ADN, نور غزه
    المواضيع -1302المشاركات 1524
    Share

    IP

    عدد زائرى المنتدى


      حقوق الطبع والنشر©2011-2012 تعريب Ramy Al-Najjar
    جميع الحقوق محفوظة ®لـ منتديات همس المشاعر2012 ®hms-ss.yoo7.com
    جميع ما يكتب بالمنتدى من وجهات نظر ومواضيع تعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا تمثل وجهة نظر المنتدى