منتديات همس المشاعر2012
ஐψღ»►↔️[[منتديات همس المشاعر2012]]↔️◄«ღψஐ اكبر موقع عربى خليجى ((قصائد رومانسيه_صور رومانسيه_برامج_ترفيه_مسابقات_معلومات_اخبار))كل ما يهمك تجده معنا يسعدنا انضمامك الينا عن طريق التسجيل فلا تبخل علينا بانضمامك لأسره ஐψღ»►↔️[[منتديات همس المشاعر2012]]↔️◄«ღψஐ



 
اليوميةمكتبة الصورس .و .جالرئيسيةبحـثدخولالتسجيل بمنتديات همس المشاعر2012التسجيلشاركنا على twitterشاركنا على facebookتابعونا على feedsتابعونا على googleتابعونا على blogspotاتصل بنا على gmail
منتديات همس المشاعر2012 ترحب بكل زائريها ونتمنى زياره منتدى القوانين ونتمنى التوفيق للجميع الادارهــ ][ قوانين ادارة منتدي همس المشاعر ][

منتديات همس المشاعر2012 تتيح لزائريها بان يبدو اقتراحاتهم ونتمنى التوفيق للجميع الادارهــ {{أضغط هنا للشكاوى والا قتراحات}}
تعلن اداره منتديات همس المشاعربترقيه العضو ميدو سبايدر الى رتبه مدير عام ونشكره على مجهوداته الرائعه والف مليون مبروك على الترقيه ونتمنى التوفيق للجميع الادارهــ

شاطر | 
 

 الجهاز الهضمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الشرق
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ التسجيل : 21/12/2012


مُساهمةموضوع: الجهاز الهضمى   الخميس يناير 03, 2013 8:25 pm

الجهاز الهضمي .. تركيبه وكيف يعمل

يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء , ترتبط مع بعضها مكونة سلسلة أنابيب جوفاء طويلة ومتعرجة تمتد من الفم إلى فتحة الشرج , إضافة إلى أعضاء أخرى تساعد الجسم على تحطيم وامتصاص المواد الغذائية.





يتكون الجهاز الهضمي من الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة ، الأمعاء الغليظة وتسمى القولون أيضًا, والمستقيم والشرج. هذه الأعضاء الجوفاء مبطنة من الدخل بغشاء يسمى الغشاء المخاطي. يحتوي الغشاء المخاطي في الفم والمعدة والأمعاء الدقيقة ، على غدد صغيرة تنتج العصائر للمساعدة على هضم الطعام. كما يحتوي الجهاز الهضمي على طبقة من العضلات الملساء التي تساعد على تحطيم الطعام وتحريكه للأسفل عبر الأمعاء.








الكبد والبنكرياس يقومان بإنتاج العصائر في الجهاز الهضمي التي تصل إلى الأمعاء عن طريق أنابيب صغيرة تدعى القنوات. تقوم المرارة بتخزين العصائر الهاضمة لحين الحاجة إليها في الأمعاء.أجزاء من الجهاز العصبي والدورة الدموية تلعب أدوارا رئيسية في الجهاز الهضمي. ما هي أهمية هضم الطعام؟ عند تناول الأطعمة ، مثل الخبز واللحوم والخضروات ، لا تكون في الشكل الذي يمكن الاستفادة منها كمواد مغذية. وعليه يجب أن تتغير إلى جزيئات صغيرة قبل أن يتم امتصاصها في الدم ونقلها إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. الهضم هو العملية التي ينقسم من خلالها الطعام والشراب إلى جزيئات صغيره, يمكن استخدامها لبناء الخلايا وتغذيتها وتوفير الطاقة. كيف يتم هضم الطعام؟ عملية الهضم عبارة عن خلط الطعام مع العصائر الهاضمة في الجهاز الهضمي ، وتكسير جزيئات كبيرة من الطعام إلى جزيئات أصغر ،ونقله عبر الأمعاء. يبدأ الهضم في الفم ، عند المضغ والبلع ، ويتم الانتهاء في الأمعاء الدقيقة.
حركة الطعام في الجهاز الهضمي :
الأنابيب الطويلة المجوفة التي تكون الجهاز الهضمي , تحتوي على طبقة من العضلات تمكن جدرانها من التحرك. بواسطة حركة جدران الجهاز الهضمي يمكن دفع الطعام والسوائل عبر القناة الهضمية وخلط محتويات الطعام داخل كل جهاز. الغذاء ينتقل من جهاز إلى آخر من خلال حركة العضلات تسمى التمعج
peristalsis . التمعج يشبه أمواج البحر في حركة العضلات لدفع الطعام للأسفل. بمجرد أن يبدأ ابتلاع الطعام ، تصبح حركة الجهاز الهضمي ذاتية (لا إرادية) لا يمكن للشخص التحكم بها.
بعد بلع الطعام يُدفع إلى المريء ، الذي يربط بين الحلق والمعدة. عند التقاء المريء والمعدة ، وهناك عضلة تشبه الخاتم ، تغلق الممر للمعده وتفتحه عند وصول الطعام.
المعدة لها ثلاث مهام ميكانيكية. أولا ، تخزين الطعام والسوائل , للقيام بذلك ، ترتخي العضلات في الجزء العلوي من المعدة لقبول كميات كبيرة من المواد التي تم ابتلاعها. المهمة الثانية هي أنها تخلط الغذاء والسوائل والعصائر التي تفرزها المعدة , تتم هذه العملية في الجزء الأسفل من المعده بمساعدة عضلات الجزء الأسفل من المعدة. المهمة الثالثة للمعدة هي إفراغ محتوياتها ببطء في الأمعاء الدقيقة.
هناك عدة عوامل تؤثر على عملية تفريغ المعدة ، تشمل نوع الطعام ودرجة عمل العضلات في المعدة و الأمعاء الدقيقة. فالكربوهيدرات ، على سبيل المثال ، تستغرق أقل قدر من الوقت في المعدة ، بينما يبقى البروتين في المعدة فترة أطول ، وتقضى الدهون الفترة الأطول.


بينما تذوب المواد الغذائية بفعل العصائر من البنكرياس والكبد والأمعاء ، ويتم دفع محتويات الأمعاء مختلطة للأمام للسماح لمزيد من عملية الهضم.
أخيرا ، يتم هضم المواد الغذائية وامتصاصها من خلال جدران الأمعاء ونقلها إلى جميع أنحاء الجسم. و تخرج النفايات والمنتجات من هذه العملية غير المهضومة وتشمل أجزاءًا من المواد الغذائية ، والمعروفة باسم الألياف ، والخلايا القديمة من الغشاء المخاطي التي تم التخلص منها بطرحها من جدران الأمعاء. هذه المواد يتم دفعها في القولون ، حيث تبقى هناك حتى إخراج البراز .


الغدد الهضمية التي تساعد في عملية الهضم تبدأ أولا في الفم ، حيث الغدد اللعابية. فاللعاب التي تنتجه هذه الغدد يحتوي على إنزيم يبدأ في هضم النشا من الغذاء إلى جزيئات أصغر. والإنزيم هو مادة في الجسم تعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية.
المجموعة الثانية من الغدد الهضمية تقع في بطانة المعدة. وتنتج حمض المعدة وإنزيم هضم البروتينات. البطانة السميكة للمعدة تساعد على إبقاء العصائر الحمضية داخل المعدة ولا يقوم بهضم المعدة نفسها.


المجموعة الثالثة من الغدد الهضمية تشمل البنكرياس الذي ينتج العصير الذي يحتوي على مجموعة واسعة من الأنزيمات لتحطيم الكربوهيدرات ، والدهون ، والبروتين في الطعام. الانزيمات الأخرى التي تعمل بنشاط في هذه العملية تأتي من الغدد في جدار الأمعاء. والعضو الثاني هو الكبد ، وينتج عصير آخر في الجهاز الهضمي ، يدعى العصارة الصفراء Bile.

يتم تخزين العصارة الصفراء بين وجبات الطعام في المرارة. وتفرز وقت تناول الطعام ، من خلال القنوات الصفراوية ، إلى الأمعاء لتختلط مع الدهون في الغذاء. والاحماض المرارية تعمل على إذابة الدهون إلى محتوى مائي ، وهذه العملية تشبه عمل المنظفات التي تزيل الشحوم من القدور وأواني الطبخ. بعد أن تذوب الدهون ، يتم هضمها بواسطة أنزيمات من البنكرياس وبطانة الأمعاء.

امتصاص وانتقال المواد المغذية معظم الجزيئات الناتجة عن هضم المواد الغذائية ، فضلا عن المياه والمعادن ، يتم امتصاصها عبر الأمعاء الدقيقة. فالغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة يحتوي على العديد من الطيات المغطاة على شكل أصابع صغيرة تسمى الزوائد Villi. وهذه الزوائد مغطاة بزوائد أدقmicrovilli. هذه الأنسجة وبهذه الطريقة الدقيقة تخلق مساحة واسعة لامتصاص الغذاء . وبالتالي نقلها عبر الغشاء المخاطي إلى الدم.




“إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ •
لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ”

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجهاز الهضمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس المشاعر2012 :: المنتـــدى الطـــبى :: قسم المجله الطبيه-
انتقل الى:  
  • تذكرني؟
  • . PageRank . Google PageRank Checker Powered by  MyPagerank.Net . Check Google Page Rank . check pagerank online

    منتديات همس المشاعر2012

    ↑ Grab this Headline Animator







    المتواجدون الان؟
    .
    المتواجدون الآن ؟ أعضاؤنا قدموا 2300 مساهمة في هذا المنتدى
    هذا المنتدى يتوفر على 253 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ابوعلي خفاجي فمرحباً به بمنتديات همس المشاعر2012.
    ككل هناك 154 عُضو متصل حالياً :: 51 عضو مُسجل, 3 عُضو مُختفي و95 زائر :: 5 روبوت الفهرسة في محركات البحث
    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 291 بتاريخ - 19:40

    abomlkg, ahmed king , alzaeem_3539, gamal fathy , hade ehab , kadazou, kasper_ballan , mahateer1 , Mahgoub Rahamtalla , mohamedkhalel, mohamed_basha25, ابوعلي خفاجي, زائر rayano, YusufMahasna, وسيم المنصوره, امير الرومانسيه, همسات الحب, كليوباترا, اميره الذوق, عيون الشرق, دموع القمر, ابو البراء, حسن شوقى, زهرة نيسان, صقر نابلس, عاشقة الامل, عزالدين ابوعوض ww, امير الرومانسيه
    , همسات واشواق, أسيـــــــــره, صياد القلوب , ,,شيـــخ العـــزاب,,, نونو فله يلعب سله, (ابو الليل, waled_x_2012, انتهى المشوار, ملكه بلا مملكه , همس الليل, حـــيـــاتي بدونك غربه‎@‎4‎ you ‎, عــبــود المصرى, خط الصعيد, قايد الغزلان, همس المشاعر, بــلـوتوث ضد الـقـشـرة , tender heart, المـشاكـس, حـــيـــاتي لك‎@‎4‎ you ‎, عــبــود على الحــدود, AL-ZAHF, خط الغرام, قايد الغزلان, تيـــــــمون , مداوي الجروح, مضـــــ الحـب ـــــيع, الواد الشرقاوي, فتحاوي ADN, نور غزه
    المواضيع -1302المشاركات 1524
    Share

    IP

    عدد زائرى المنتدى


      حقوق الطبع والنشر©2011-2012 تعريب Ramy Al-Najjar
    جميع الحقوق محفوظة ®لـ منتديات همس المشاعر2012 ®hms-ss.yoo7.com
    جميع ما يكتب بالمنتدى من وجهات نظر ومواضيع تعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا تمثل وجهة نظر المنتدى